يعد الخشب أحد أهم الموارد الطبيعية المستخدمة في الصناعات المختلفة، نظراً لخصائصه الطبيعية وتركيبته الكيميائية التي تساعد على ذلك. وللتعرف على أهم أنواع الأخشاب المستخدمة في الديكور وصناعة الأثاث تابع المقال الآتي.

الخشب الطبيعي

يمكن تعريف الخشب الطبيعي على أنه مادة عضوية قابلة للتحلل يتم الحصول عليها من عملية تقطيع بعض أنواع الأخشاب وتباع وفقاً لحجمها، بشكل عام تقسم الأخشاب الطبيعية إلى قسمين كالآتي:

الخشب الصلب

يتميز هذا النوع من الأخشاب بقوته وقدرة تحمله العالية، يتم الحصول عليه من الأشجار ذات الأوراق العريضة والتي تتكاثر بالورود، مقارنة مع غيره يعد هذا النوع من الأخشاب هو الأعلى من حيث التكلفة، نظراً لصعوبة تصنيعه واستخدامه، ومن الأمثلة على هذا النوع: خشب الصاج، وخشب الجاوي، وخشب الزان، وخشب الماهوجني، وخشب البلوط، وخشب القيقب، والخشب الروسي.

الخشب اللين

وهو النوع الثاني من الأخشاب الطبيعية، يستخدم هذا النوع بشكل كبير في أعمال الديكور، يؤخذ هذا النوع من الأخشاب من أشجار الصنوبريات ويمثل ما يزيد عن 80% من الإنتاج العالمي للأخشاب. عادة ما يتم استيراد هذا النوع من الأخشاب من أمريكا الشمالية والبلطيق والصين، فيما يلي توضيح لأهم أنواع الأخشاب اللينة: الخشب الأبيض، وخشب السويد، والخشب الأمريكي، وخشب الفينو وغيره.

الخشب الصناعي

خلال السنوات الماضية ازداد استخدام الخشب الصناعي بشكل كبير في صناعة الأثاث وأعمال التصميم الداخلي، يعد هذا النوع من الأخشاب بديلاً للأخشاب الطبيعية، فيما يلي توضيح لأبرز أنواعه:

  • MDF، يتم إنتاج MDF عن طريق ضغط الألياف الخشبية بمواد رابطة، غالبًا ما تكون الراتنجات الصناعية. يكون MDF متساوي الكثافة ويتميز بسطح ناعم ومستقر. يستخدم على نطاق واسع في الأثاث والديكور.
  • Plywood، يتكون من طبقات رقيقة من الخشب الملصقة معًا بزاوية 90 درجة. يعتبر Plywood قويًا ومقاومًا للتشوه، ويستخدم في البناء وتصنيع الأثاث.
  • HDF، يشبه إلى حد كبير الMDF، ولكنه أكثر كثافة. يستخدم في تصنيع الأثاث والأبواب الداخلية.
  • ألواح الميلامين، يتم تغطية السطح برقائق ميلامين، مما يجعله مقاومًا للبقع والخدوش. يستخدم في تصنيع الأثاث والمطابخ.

للمزيد من المعلومات المتعلقة بالأخشاب المستخدمة في صناعة الأثاث و خزائن مطابخ ، لا تتردد بالتواصل مع شركة جوتلينج – رواد التصميم الداخلي في الإمارات المتحدة.